loader image
الرجوع

المخطط التنظيمي لمنطقة السالمية

الكويت, الكويت

2011 - العمل مستمر
مخطط تنظيميتنمية الأحياءاستراتيجيةالنقل

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: التخطيط الشامل, مدينة مترابطة (من حيث سهولة التنقل), الاستدامة

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: هيكلة مؤسساتية, بناء المرافق والبنى التحتيّة, تخطيط

المخطط التنظيمي لمنطقة السالمية هو خطة شامله لتوجيه التنمية في منطقة السالمية في الكويت على مدى السنوات الخمس عشر القادمة1 2. حيث يحدد المخطط التنظيمي إطارا، يشمل النقل في المدينة، مدعوما بالبنية التحتية، والتخطيط، وإرشادات التصميم للتحول الحضري في المنطقة3. ويهدف على وجه التحديد إلى معالجة القضايا الحضرية في السالمية، والتي تشمل ارتفاع نسبة المساحة الطابقية (FAR)، والتغيير في استخدام الأراضي، وزيادة عدد المؤسسات الصحية والتعليمية التي لا تدعمها البنية التحتية اللازمة4؛ مما أدى إلى زيادة الازدحام المروري خلال ساعات الذروة، مع استمرار الازدحام طوال اليوم في بعض أجزاء المدينة5.

العنوان: حدود مخطط منطقة السالمية.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: المراجعة الثالثة للمخطط التنظيمي للكويت 2005-2030

المصدر: اضغط هنا

العنوان: صورة فوتوغرافية تظهر ازدحام السيارات في أحد شوارع السالمية المقابلة لخليجها

المصدر: اضغط هنا

العنوان: منظر جوي لمنطقة السالمية في الكويت.

المصدر: اضغط هنا

تتماشى الخطة مع المراجعة الثالثة للمخطط التنظيمي الوطني للفترة 2005- 2030 i 6 7، والتي تمثل ’المظلة الاستراتيجية للتنمية‘ على الصعيد الوطني في الكويت8، وتهدف إلى توجيه النمو الاقتصادي والسكاني حتى عام 2030 9.

يمتد المخطط التنظيمي على كامل منطقة السالمية، التي تبلغ مساحتها 20 كيلومترا مربعا وتقع في موقع استراتيجي على ساحل الخليج في محافظة حوالي10. وقد تم تصميمه ليكون ’مستداما ومرنا‘، ويستوعب النمو المستقبلي وارتفاع أعداد السيارات من جهة وتوفير الخطط لتعزيز النقل العام من جهة أخرى11. ويحدد بشكل استراتيجي المرافق العامة، المرافق الصحية، والمؤسسات التعليمية في المناطق السكنية.

بالإضافة إلى ذلك، يطبق المخطط استراتيجيات التنقل السلس، بما في ذلك التحول الى المشي، لتعزيز إمكانية الوصول إلى المتاجر والمرافق العامة12. تم اقتراح العديد من المساحات العامة الجديدة في المخطط التنظيمي، استكمالا للنسيج الحضري القائم.

تم إطلاق المشروع من قبل بلدية الكويت، حيث عملت شركة ’بي دي بي‘ (شركة تصميم المباني المحدودة) على تطوير المخطط التنظيمي للسالمية13 بالتعاون مع المستشار المحلي أسامة أبو خمسين الهندسية بتكلفة تبلغ حوالي 2.5 مليون14 دولار أمريكي، وتم تمويل المشروع من قبل الحكومة الكويتية15.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf